مقاييس سهلة للتأكد من فعالية برنامج تعزيز الصحة في منظمتك

مقاييس سهلة للتأكد من فعالية برنامج تعزيز الصحة في منظمتك

لقد قارب هذا العام على الانتهاء، لذلك الآن هو الوقت المثالي للتفكير بمجريات برنامج تعزيز الصحة للموظفين في عام 2020، لتقيّم الأمور التي جرت بشكل جيد وسيء وتحدّد الأهداف للعام المقبل. حتى لو لم يكن هناك تقييم رسمي لبرنامج تعزيز الصحة، فيمكن أن يساعدك في تقييم نجاحك في نهاية كل عام كوسيلة لاستعراض التطورات التي أجريتها.
كثير منا لديه عادة سيئة في التركيز على الأمور التي حصلت بشكل خاطئ، وغالباً ما نغفل عن الأشياء العظيمة التي حصلت بشكل صحيح خاصة عندما يتعلق الأمر بإجراء مراجعة نهاية العام.
عندما تفكر في برنامجك لتعزيز الصحة توقف وقدّر إلى أي مدى وصلت. يساعدك النظر إلى الوراء في تحديد الأهداف وتشجيعك وإرضائك بالعمل الجيد الذي أنجزته. يمكن أن تلهمك وتحفزك هذه العملية البسيطة لتحقيق المجموعة التالية من أهدافك.

إن قياس النجاح الكلي لأي برنامج لتعزيز الصحة يمكن أن يكون عملاً معقداً. لحسن الحظ، يمكن لهذه المقاييس الأساسية أن تساعدك على البدء:
1. نسبة استفادة الموظفين
2. التعليقات الإيجابية من الموظفين
3. انخفاض إجمالي تكاليف التأمين الصحي
4. نسبة رضا الموظفين
5. طلبات لبرامج إضافية
6. انخفاض في عدد أيام المرض والتغيّب عن العمل
7. زيادة التوصيات بالبرنامج من قِبَلِ الموظفين

لا توجد إستراتيجية قياس واحدة تناسب جميع المؤسسات، ولكن هذه المقاييس السبعة توفر نقطة بداية جيدة للنقاش. لذا راجع أهدافك وتحقق مما أكملته ومما تغير بالنسبة للعام الماضي.