5 نصائحٍ لتصميم برنامج ناجح لتعزيز لصحة من خلال التحديات

5 نصائحٍ لتصميم برنامج ناجح لتعزيز لصحة من خلال التحديات

إذا كُنتَ قد صمَّمْتَ مِن قَبْل أو شاركت في تصميم برنامج تعزيز الصحة يشمل التحديات الصحية في مؤسستك، فأنت تعلم أنّ الأمر أكثر صعوبةً مما يبدو في ظاهره. فأيّ فشل -حتى ولو عن غير قصد- في أحد البرامج سيولد شكّاً في قلوب الأفراد عن فائدة برامج تعزيز الصحة. إليك بعض النصائح لتتجنب أخطاء مَن سبقوك.

نصائح تصميم برنامج تعزيز الصحة:

1.   اجعل الجميع فائزاً في التحديات

أحد أسهل الفخاخ التي يقع فيها الشخص هو خَلْق خاسرٍ أكبر، أو وجود شخص أو فريق متقدم على الباقين. فيعتمد السابق على تقدّمه ويستسلم الباقون بعد تركهم في الخلف، مما يولد شعورًا مِن  الإحباط. فإياك أن تفعل هذا في برنامج التحديات الصحية، بل اسْمَحْ للجميع ببلوغ هدفه من برنامج تعزيز الصحة.

2.   شجِّع النشاط اليومي

هل تذكر قصة الأرنب والسلحفاة؟ حيث اعتمدت السلحفاة في الفوز على الثبات والاستمرار! برنامج التحديات الصحية يعمل على تقوية هذه العادة. على سبيل المثال يمكن جعل الهدف 5000 خطوة لمدة 30 يوماً، كبديل عن الخَيار 250000 خطوة لمرة واحدة.

3.   اجْعَله تنافسيًا

جَعْل التحدي صعباً، يصنع منه تحدياً بعيد المنال لأشخاص قد يكونون هم أكثر مَن يحتاج لهذا البرنامج، يمكن الاستغناء عن برامج تتبع الخطوات ببرامج مشي عامة، أنت لست في ماراثون ركض لا يستطيع الجميع مثلاً السير لمسافات طويلة كالآخرين فلا تصنع مِنه خاسراً مِن قبل أنْ يبدأ! كما يمكن أيضاً صُنعُ تحدياتٍ كتناول 5 فواكه أو خُضار طبيعية في كل يوم، أو صنع 30 عملاً جيداً خلال الشهر. في النهاية لابد من تصميم تحديات تنافسية يمكن للجميع الفوز فيها.

4.   صمِّم استثناءات لبرنامج تعزيز الصحة

رغم اتباع ماسبق، قد يفشل البعض. يجب أن يتضمن تصميم برنامج التحديات الصحية طُرُقًا لعودتهم للانضمام إليه. على سبيل المثال: إذا كان الهدف عدم تناول السكر، لابدّ وأن يكون هناك استثناء في الأعياد أو المناسبات، أو استثناء لعدد محدود مِن المرات خلال فترات التحدي. يمكن تصميم البرنامج على أنّ الشخص يُقدّم عملاً ليكسب استثناءً. ممارسة الرياضة لنصف ساعةٍ هي عمل جيد يستطيع عن طريقه اكتساب استثناء ليتمكن مِن تناول بعض السكر، أو لتجنب التراجع وخسارة التحدي بسبب تناول بعض السكر.

5.  اجعل التحديات بسيطة

في محاولة لخَلْق التحديات الصحية المثالي، قد يعمل البعض على تعقيد برنامج تعزيز الصحة فيخرج عن سيطرتهم. بينما على سبيل المثال يمكن صنع تحدي كالتالي: 15 دقيقة من التمرين، أو 5 دقائق من التأمل، أو 8 أكواب من الماء يومياً. كلما زاد تعقيد التحدي كلما زادت احتمالية خسارة الأشخاص وانسحابهم من البرنامج، وبالتالي فشل البرنامج.

للمزيد من الأفكار يمكنكم الاطلاع على كتيبنا الذي يتناول أكثر من ١٠٠ فكرة لتعزيز الصحة في المنظمات والشركات