كيف تبني برنامجاً لتعزيز الصحة في منظمتك؟

كيف تبني برنامجاً لتعزيز الصحة في منظمتك؟

دليل عملي لتصميم برامج تعزيز الصحة في المنظمات والشركات لتحسين بيئة العمل وعن العوائق التي قد تواجهكم وكيفية التغلب عليها. يعتبر هذا الدليل بمثابة خارطة طريق تسهل عليك إقامة برنامج فعال ومستدام لتعزيز الصحة في بيئة العمل، نأمل أن يكون هذا الدليل مرجعًا مفيدًا يساعدك في سعيك لتحقيق حالة صحية أفضل لموظفيك.

يشرح الدليل بناء برنامج تعزيز الصحة في خمس خطوات:

  1. الشروع في برنامج تعزيز الصحة.
    • لابد لك من الاقتناع بأهمية هذه البرامج والإيمان بفائدتها، وإلا فعند أول العوائق سيكون الانسحاب سريعًا! ولذلك فإن الالتزام باستراتيجية محكمة قبل البدء ببرنامج لتعزيز الصحة سيساعد على إحداث تغيير ملموس في عادات موظفيك الصحية وزيادة إنتاجيتهم. سترى في هذا الدليل أن أهم خطوات إقامة البرنامج هي التي تسبق تنفيذه.
  1. التخطيط لبرنامج تعزيز الصحة يعمل بكفاءة.
    • يتطلب البرنامج المثالي لتعزيز الصحة تقييم الموظفين من ستة نواحي مذكورة في الدليل. وتركز برامج تعزيز الصحة داخل موقع العمل بشكل أكثر تحديدا على كيفية تأثير هذه الأبعاد على الأداء في العمل.
  1. تنفيذ برنامج تعزيز الصحة.
    • بإمكانك تطوير محفظة أعمال خاصة بالبرنامج لتتبع الأنشطة والأهداف والتقييمات. وضِّح الطريقة التي من خلالها يمكن للمسؤولين تشجيع مشاركة الموظفين مادام البرنامج مصمماً لتلبية احتياجات المنظمة ككل.
  1. التقييم.
    • إذا كان مقياس النجاح هو مجرد كسب حضور كبير للبرنامج، فإن هذه المرحلة تتضمن ببساطة فرز عدد الحاضرين. ولكن عند تقييم نجاح برنامج تعزيز الصحة ككل قد تحتاج إلى حسابات أكثر شمولا لتحديد مدى نجاح تدخلاتك والتأكد من فاعلية البرنامج. ذكرنا في الدليل أشهر الطرق المستخدمة لقياس العائد من الاستثمار في برنامج تعزيز الصحة.
  1. إعادة الحيوية للبرنامج.
  • إذا بدا أن أنشطة البرنامج باتت تجذب أعدادا أقل من المشاركين، أو إذا كانت التدخلات لا تشكل تأثيرا ظاهرا على الموظفين، فاعلم أن الوقت قد حان للمراجعة وإعادة تقييم البرنامج. 

 

لتحميل البرنامج من هنا:

كيف تبني برنامجا لتعزيز الصحة في منظمتك؟

أهم نصيحة يجب تذكرها وسط كل هذه العمليات والخطط الاستراتيجية والأهداف المدرجة في هذا الدليل هي: أن تعزيز الصحة في بيئة العمل تتطلب العمل مع الأشخاص. يجب أن تهتم حقًا بصحة الموظفين وعائلاتهم لإحداث تغيير مستدام. كن واضحا بشأن الأهداف وملتزماً باستراتيجيات الخطة، والأهم من ذلك وفيا لمهمة تحقيق تعزيز الصحة.