لماذا برامج تعزيز الصحة بالمنظمات؟

0 %
تغطية أكثر من ٧٠٪ من الشركات الأمريكية ببرامج لتعزيز الصحة
0 %
إنقاص من مستوى المخاطر الصحية الأربعة: الوزن وضغط الدم والسكر والكوليسترول
0 $
يوفر ما يتراوح بين 83 و103 دولارات من النفقات الطبية لكل فرد

يعد الإنفاق على القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية أحد أكثر المشكلات والتحديات التي تواجه رجال الأعمال والمسؤولين. وفي حين يشهد قطاع الصحة نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة يتزايد الوعي بأهمية تعزيز الصحة وأثره على حياة الفرد وجودة العمل بشكل عام.

 

ومع تغطية أكثر من ٧٠٪ من الشركات الأمريكية -على سبيل المثال- ببرامج لتعزيز الصحة؛ لا يوجد -بحسب علمنا- أي مؤسسة في القطاع الخاص تدعم هذا الاتجاه.

 

وتظهر أهمية هذه البرامج في أن إنقاص ما قدره 1٪ من مستوى المخاطر الصحية الأربعة: الوزن وضغط الدم والسكر والكوليسترول. مما يوفر ما يتراوح بين 83 و103 دولارات من النفقات الطبية لكل فرد. ترتبط عوامل الخطر الصحية بزيادة نسبة تغيب العمال التي تكلف أكثر من 153 مليار دولار سنويًا في الولايات المتحدة بسبب فقد الإنتاجية.

 

ويومًا بعد يوم يزداد الضغط على رواد الأعمال للتحكم في تكاليف الرعاية الصحية وخاصة مع موارد الرعاية الصحية المحدودة. كل ذلك يظهر أهمية برامج تعزيز الصحة في مكان العمل للموظفين، فهي أيضًا تتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من السكان في بيئة مثالية لمبادرات تعزيز الصحة.

برامج تعزيز الصحة
welldar

وتعرف برامج تعزيز الصحة في مكان العمل بأنها “مجموعة منسقة وشاملة من استراتيجيات تعزيز الصحة والحفاظ عليها تقام في أماكن العمل، وتشمل البرامج والسياسات والتحفيز البيئي والروابط مع المجتمع المحيط صممت لتشجيع صحة وسلامة جميع الموظفين”.

 

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أبرز المناطق التي تفتقر إلى برامج مؤسسية لتدعيم الصحة وتعزيزها خارج النطاق الحكومي. وفي حين يتوجه اهتمام شركات التأمين الصحي إلى التعاقد مع المؤسسات الصحية لتوفير الخدمة العلاجية؛ تفتقر الساحة إلى وجود عمل يُدعم الاهتمام بتعزيز صحة الموظفين ببرامج مبرهنة علميًا تقدم من مختصين.

 

في الآونة الأخيرة وجدت الدراسات المرجعية للتكاليف الطبية والمدخرات المرتبطة ببرامج تعزيز الصحة أن التكاليف تنخفض بنحو 3.27 دولار لكل دولار مستثمر في برامج تعزيز الصحة، وأن تكاليف التغيب عن العمل تنخفض بنحو 2.73 دولار لكل دولار مستثمر.

 

وقد قمنا في شركتنا بتصميم خدمات ذات قابلية للتطبيق بمعايير عالية ومتطلبات حرفية لضمان الحصول على تجربة متميزة للعملاء وغير مسبوقة ضمن خارطة تعزيز الصحة.