عنصرين لبناء أساس صلب يساهم في تعزيز الصحة في بيئة العمل

عنصرين لبناء أساس صلب يساهم في تعزيز الصحة في بيئة العمل

إن وجود أساس صلب هو أمر مهم لبرنامج تعزيز الصحة في بيئة العمل الخاصة بك بنفس أهمية وجوده في منزلك. هل يمكنك بناء منزل من دون أساس؟ بالطبع يمكنك، فيمكنك بناء الجدران والسقف ومن ثم العيش بشكل مريح لفترة قصيرة. ولكن في مرحلة ما، سوف تتعطل العناصر البيئية وربما سينهار منزلك.

تعتمد قوة برنامج تعزيز الصحة في بيئة العمل على قوة الأساس الذي تقوم عليه. فإذا لم يتم اتخاذ الخطوات الأساسية، فمن المحتمل أن يكون برنامج تعزيز الصحة قصير الأمد أو قد يواجه مجموعة من المشاكل والعقبات قبل أن يبدأ بالفعل.

العديد من مبادرات تعزيز الصحة في بيئة العمل ليس لديها عملية قياس أو تقييم للجودة كما أنها تميل إلى التفكك والعمل بشكل مستقل. في كثير من الأحيان تتحمس لجنة تعزيز الصحة وتبدأ بعملية تنفيذ أنشطة تعزيز الصحة على الفور وتتخطى الخطوات الأساسية لبناء أساس قوي.

يجب أن يتكون أساس برامج تعزيز الصحة في بيئة العمل من أساسين:

  1. الفحوصات الحيوية.
  2. التقييمات للمخاطر الصحية.

حيث يعمل هذان العنصران على زيادة وعي الموظفين بالعوامل التي تزيد الخطر على صحتهم. أيضًا تقدم إلى رؤساء العمل معلومات حول صحة موظفيهم. تتيح معرفة الإحصاءات الأساسية تحديد المخاطر وتقييم الاتجاهات وإدارة برنامج تعزيز الصحة للحصول على أفضل النتائج. أيضاً يمكنك حقاً قياس نسبة نجاح برنامج تعزيز الصحة الخاص بشركتك من خلال هذه البيانات. تخيّل أن تكون قادراً على إخبار رئيسك أن برنامج تعزيز الصحة قد خفض مستويات الكوليسترول في 30٪ من الموظفين.

خذها قاعدة: لا يمكنك تغيير ما لا تعرفه!

سيساعد بناء أساس صلب مع هذين العنصرين الرئيسيين في وصول برنامج تعزيز الصحة في بيئة العمل الى إمكاناته الكاملة، ويؤدي جوهرياً إلى نمو ثقافتك والتأثير على صحة الموظف. حتى لو كنت تطبق برنامج تعزيز الصحة منذ القدم، فيمكنك إضافة هذه العناصر الأساسية في أي وقت للبرنامج. طرحنا في أحد منشوراتنا دليل عملي يشتمل على خمسة خطوات تمكنك من تأسيس برنامج لتعزيز الصحة في بيئة العمل ومنها التقييم والذي يشمل الفحوصات الصحية وتقييمات المخاطر الصحية.