كيفية منع آلام العضلات بعد التمارين الرياضية

كيفية منع آلام العضلات بعد التمارين الرياضية

إنهاء آخر تكرار من التمرين والخروج من النادي الرياضي هو حقاً أفضل شعور لا يفسده سوى آلام العضلات بعد التمارين الرياضية. بعد الانتهاء من التمرين يكون مستوى الإندورفين في جسمك مرتفع لذلك ستشعر بالحيوية والنشاط وكأنك على استعداد لمواجهة العالم! ولكن، بعد حوالي 12 إلى 24 ساعة، ستبدأ بالشعور بآلام العضلات التي تفسد يومك.

إن آلام العضلات بعد التمارين الرياضية هي أسوأ جزء في التمرين، فالألم وعدم الراحة يمكن أن يصرفان انتباهك طوال اليوم، ولن تكون متحمساً للذهاب للنادي الرياضي في اليوم التالي مما سيجعل مواصلتك للتمارين الرياضية أمراً صعباً. لحسن الحظ، يمكن تجنب آلام العضلات بعد التمارين الرياضية، لكن الأمر يتطلب القليل من العلم وبعض الخطوات الإضافية في روتين تمارينك لتكون مستعداً لتمرين اليوم التالي من دون آلام.

استمر في القراءة لتتعلم كيفية منع آلام العضلات بعد التمرين

أولاً، ما الذي يسبب آلام العضلات؟

آلام العضلات هو أمر شائع بين الأشخاص في بداية ممارستهم للتمارين الرياضية ورفع الأثقال، يمكن أن تتسبب التمرينات في حدوث أذى صغير (تشققات صغيرة) في ألياف العضلات، مما يؤدي الى تورمها وتقرحها بعد حوالي 12 – 24 ساعة من التمرين. يمكن أن يحدث المزيد من التورم بسبب زيادة تدفق الدم الذي تستقبله العضلات أثناء النشاط البدني. تذكر أن وجع خفيف من التمرين أمر طبيعي تماماً ونتيجة طبيعية للنشاط البدني. لكن الألم الشديد بعد التمرين غير طبيعي، فقد يكون علامة على حدوث إصابة، لذا راجع طبيبك إذا كانت وجعك متكرراً ومؤلماً.

منع آلام العضلات بعد التمارين الرياضية

هل ترغب في منع آلام العضلات؟ أضف هذه الخطوات الإضافية إلى روتينك في التمرين لمنع وتقليل آلام العضلات:

شرب الماء: حافظ على شرب الماء قبل وأثناء التمرين. تحتاج خلايا العضلات إلى الماء لاستعادة عافيتها، لذلك عليك دائماً شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم والحفاظ على رطوبتك أثناء التمرين. احمل زجاجة الماء معك طوال الوقت، حتى لو كنت تركض أو تركب الدراجة.

الإحماء: لا تنس الإحماء قبل التمرين! يعد الإحماء ضرورياً لممارسة التمرينات واستعادة عافية العضلات لأنه يحسن الدورة الدموية. واحدة من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لجسمك هي القفز مباشرة إلى التمرين دون إحماء!

استخدام الأثقال المناسبة: تأكد من أنك تستخدم الوزن المناسب أثناء رفع الأثقال واستخدام المعدات وأداء أي تمارين أخرى. إذا لم تكن متأكداً من كيفية استخدام معدات معينة أو إجراء تمرين معين، فلا تخف من سؤال المدرب الشخصي في النادي الرياضي، هناك أيضاً الكثير من مقاطع الفيديو التوضيحية المفيدة على اليوتيوب.

حمام الثلج: إذا كنت عرضة لألم العضلات بعد التمرين، فحاول أخذ حمام ثلج عندما تصل إلى المنزل. يمكن أن تساعد حمامات الثلج في منع الآلام قبل أن تبدأ.

الأكل: تأكد من حصولك على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لاستعادة العضلات، فأنت تحتاج البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية للمساعدة في إصلاح وصيانة العضلات. يمكنك أيضاً تجربة تناول بعض الأطعمة الصحية التي تقلل الالتهاب بشكل طبيعي، مثل الطماطم وزيت الزيتون والخضراوات الورقية والكرز.

علاج آلام العضلات بعد التمارين الرياضية

في بعض الأحيان، لا يمكن تجنب الألم تماماً بعد تمرين مكثف. فيما يلي بعض الطرق للمساعدة في تقليل هذا الشعور القاسي والمؤلم في عضلاتك:

استمر في التحرك: استخدم هذه العضلات! في الواقع، يزداد الألم عندما لا تستخدم العضلات التي تؤلمك. بالرغم من أنه يجب عليك تجنب الأنشطة القوية التي تزيد الألم، إلا أن الجلوس على الأريكة طوال اليوم دون حركة يمكن أن يزيد من التورم والألم لفترة أطول. حاول القيام ببعض التمديدات الخفيفة لمساعدة عضلاتك على التعافي بشكل أسرع.

التدليك: دلّك الأماكن المؤلمة بلطف. يوفر التدليك الشعور بالراحة الفورية ويساعد على تخفيف الألم، يمكنك أيضاً تجربة استخدام الجهاز الخاص بالتدليك. كلتا الطريقتين تعززان شفاء العضلات بعد النشاط البدني.

الثلج: استخدم علبة ثلج ملفوفة في منشفة وضعها على الأماكن المؤلمة. تأكد من عدم وضع الثلج مباشرة على جلدك لأن ذلك يسبب تهيج وتلف الأنسجة الجلدية. استخدم علبة الثلج لفترات زمنية قصيرة عدة مرات في اليوم، هذا سيخدر الألم مؤقتاً وسيقلل من التورم.

 

لا تدع العضلات المؤلمة تمنعك من ممارسة الرياضة!